الأحد، 7 ديسمبر 2014

استراتيجية التعلم المبدع



حققت الإنسانية وانتاجات المبدعين في القرن العشرين انجازات علمية وتكنولوجية لكي تواكب التطور والتغيير وتواجه الانفجار المعرفي , وهذه مسؤولية كل المؤسسات التعليمية والتربوية ,والقدرات الابداعية موجودة عند كل الأفراد بنسب متفاوتة , ولذلك نحن اليوم بحاجة إلى استراتيجيات تعلم حديثة تنمي وتثري المهارات العقلية المختلفة وتدرب المتعلمين على أن يكونوا مبدعين وإنتاج ما هو حديث وجديد ومفيد ,وقد تزايد الاهتمام مع بدايات القرن الحادي والعشرين باستخدام استراتيجيات التعليم وذلك لما لها من تأثير إيجابي على عملية التعلم وانتقال دور المعلم من ناقل للمعرفة والمعلومات إلى ميسر وموجه للطالب , وتعددت الاستراتيجيات وأتاحت الفرصة للمعلم بأن يكون ناجحاً في تحقيق الأهداف التعليمية سعياً للتكامل والتفاعل بينه وبين طلابه , ومن هذه الاستراتيجيات نتناول استراتيجية التعلم المبدع .


ما الإبداع ؟ وما صفات المعلم المبدع ؟

مصطلح الإبداع creativity وهو قدرة الفرد على الخلق .وقد ذكر مصطلح الإبداع في القرآن الكريم قال تعالى :}بديع السموات والأرض { , ]البقرة :117[
وفي اللغة الإبداع : إنشاء الشيء والبدء فيه أول مرة فيقال : فلان ابتدع الشيء.(أبو هرجة , عبدالرحمن ,عزمي,2007م,ص27)



* منقول عن الأحمدي , أميمة :" يُعرّف تورانس الابتكار بأنه " عملية إدراك الثغرات واختلال المعلومات، وإدراك العناصر المفقودة، وعدم الاتّساق، من خلال حل غير مُتعلّم، بالبحث عن أدلة وعلامات في الموقف، وبالاستعانة بخبرة الفرد، وعن طريق فرض الفروض، واختبار صحتها، وإدراك العلاقات بين النتائج، وإجراء ما يلزم من تعديلات، ثم إعلان النتائج".
* ويُعرّف عبد السلام عبد الغفار الإبداع بأنه: " العملية التي يحاول فيها الإنسان أن يحقق ذاته، وذلك باستخدام الأفكار أو الأشياء المادية، وما يحيط به من مثيرات، لكي ينتج إنتاجاً جديداً بالنسبة إليه، وبالنسبة لبيئته، على أن يكون هذا الإنتاج نافعاً للمجتمع الذي يعيش فيه "

(التعلم المبدع ) تعريفه :

اختلف العلماء حول تعريفه ونعرض هنا بعض تعريفاته.

•        الإبداع هو العملية التي يتم بها ابتكار وإبداع  ذلك الشيء الجديد ذي القيمة العالية .
•        وهو قدرة الفرد على إيجاد شيء جديد أو مبتكر تماماً حيث يقوم بإخراجه لحيز الوجود .
•        وهو القدرة على إنتاج علاقات جديدة بين الأشياء بحيث تؤثر في الواقع , وتعمل على تجاوز هذا الواقع وتطوره .
.https://sites.google.com/site/modernteachingstrategies/creative-learning


المعلم المبدع :

* هو ذلك الفنان ، والممثل الذي يمتلك أدوات التدريس المناسبة والفعالة ، والتي يأسر بها خيال المتعلمين ، ويتحدى عقولهم بتشكيلاته الفكرية ، وحركاته الوجدانية ، والسلوكية .
* هو الشخص المتمكن الذي يقيم علاقات بينيه ناجحة مع المتعلمين ، ويصل إلى مستوى رفيع من الاتصال الشخصي معهم.
* لديه القدرة على المبادرة ومصمم على النجاح لا يخاف من الفشل إيجابي ومتفائل.
* يبحث على طرق بديلة إذا أغلقت عليه الطرق للوصول إلى هدفه .

التدريس المبدع :

* يرتبط التدريس المبدع بطرائق ، وأساليب التدريس المثيرة للفكر ، وإدارة الديمقراطية للنقاش ، وإحداث التعلم ، وتحقيق دافعية التعلم الذاتي .
* يرتبط التدريس المبدع بالتدريس المنظم وفق خطط مرسومة ومدروسة ، تعتمد على مهارات التدريس الأساسية لتحقيق التدريس المتميز الفعال .

* التدريس المبدع علاقة إنسانية يغلب عليها الحب ، والتسامح ، والحرية ، بل هو مسرح إنساني تلعب فيه العلاقات الشخصية بين المتعلم ، والمعلم دورًا مؤثرًا في معنوياتهم ، ودافعيتهم ، وتعلمهم.
http://vb.naqaae.eg/naqaae3710(2012م)


المتعلم المبدع :

إذا كان لدينا عدد من المتعلمين ونريد تقسيمهم من حيث التمتع بالقدرات الإبداعية , فما هي السمات الفعلية التي تميز المتعلم المبدع عن غيره ؟
السمات الفعلية التي تميز المتعلم المبدع هي :_
   1.    الذكاء :يتوجب أن يكون الإبداع لدى شخص ذكائه أكثر من الطبيعي فكلما زاد الذكاء كان أقرب إلى السمات المطلوبة للإبداع .

   2.    القدرة على التركيز : سمة مهمة ومطلوبة .
   3.    القدرة على التأمل والتمييز : بحيث يستطيع المبدع مقارنة الحقائق أمامه .
   4.    الرغبة في الاكتشاف : فالمبدع لا يأخذ الأمور المسلم بها بل يغوص في أعماقها ويكتشفها .
   5.    القدرة على اكتساب مهارات معرفية : لديه القدرة على زيادة معارفه .
   6.    الاستقلالية في التفكير : لا يتأثر بأفكار الغير , وله أسلوبه الخاص في مناقشة القضايا المعروضة عليه .
عرض الأفكار : تتطلب منه الثقة بنفسه ونمو القدرات اللغوية ليوصلها للأخرين . (أبو هرجة , عبدالرحمن ,عزمي,2007م,ص39,38)



مهارات التدريس الإبداعي :

ذكر (القحفة ,(2013م),ص100,99) تعريفاً لمهارات التدريس الإبداعي بأنها : السلوكيات التدريسية الإبداعية التي يكتسبها المعلم بغية تميزه في الأداء التدريسي , وتتمثل في ...
(الطلاقة , المرونة , الأصالة , الحساسية للمشكلات , حب الاستطلاع ):
الطلاقة : هي قدرة الفرد على إظهار مجموعة من الاستجابات في وقت محدد.

المرونة : قدرة الفرد على انتاج الأفكار المتنوعة .
الأصالة : القدرة على انتاج استجابات غير شائعة .
الحساسية للمشكلات : قدرة الفرد على رؤية المشكلات في الموقف الواحد .
حب الاستطلاع : قدرة الفرد على الاستجابة عند مواجهة المثيرات الجديدة أو المفاجئة والرغبة في البحث عن حلول لمعالجة المواقف .



أمثلة على مهارات التدريس الإبداعي في اللغة العربية :


المهارة
الأمثلة
الطلاقة
 §       اذكرِ بعض الأفعال التي تبدأ بحرف (الباء) .
المرونة
 §       عبرِّ بجملتين عن الربيع ( اسمية – فعلية ).
الأصالة
 §       اجعلِ الكلمات التالية نهاية لقصة قصيرة (عندها قال الوالد : اتقِ شرَّ من أحسنت إليه ).
الإفاضة
 §       أنت تحب الخير . ( خاطبِ بالعبارة السابقة المذكر والمؤنث مفرداً و مثنى وجمعاً ) .
الحساسية للمشكلات
 §       لنفترض أنكِ ضعيفة في القراءة ... كيف تستطيعين تحسين مستوى قدرتكِ على القراءة الجيدة؟
العصف الذهني
 §       كيف تحافظين على استقامة لسانكِ اللغوية ؟
الأسئلة الذكية
 §       ما الكلمات التي يمكن تكوينها من الأحرف التالية :( ن ت ب ) ؟
الخيال
 §       تخيلي المجتمع بلا لغة , ماذا يحدث ؟





كيف يتمكن المعلم من التدريس الإبداعي؟ :

أولا:- ترتيب وتنظيم وجدولة الموضوعات الدراسية بحيث تكون مطابقة للتراكم الكمي للمعلومات .
ثانياً:- إثارة المشكلات بشكل جذاب ومثير لاهتمام الطلاب .
ثالثاً:- تخطيط الدرس بحيث يحيط بكامل موضوع الدرس .
رابعاً:- أن يكون سلوك التدريس نموذجيا يرفع المستوى .
خامساً:- الاهتمام بالنشاطات العلمية التي تثير اهتمام الطالب .
سادساً:- أن يضع استراتيجية واضحة لتوجيه الأسئلة .
سابعاً:- يقوم بالتقويم المناسب . (أبو هرجة , عبدالرحمن ,عزمي,2007م,ص44)


وتعتبر استراتيجية التعلم المبدع من استراتيجيات التدريس للأعداد الكبيرة  التفريدية التفاعلية : (قوره , الصادق , 2006م,ص7)




الاستراتيجيات التفر

يدية التفاعل

أساليب التدريس التي تسهم في تنمية الإبداع وقد ذكر (قوره , الصادق , 2006م,ص24,23):

v   "العصف الذهني (استمطار الأفكار):

يقوم على مبدأين رئيسين يترتب عليهما أربع قواعد يقتضي إتباعها في جلسات توليد الأفكار :
     ·       إرجاء التقييم أو النقد لأي فكرة إلى ما بعد جلسة توليد الأفكار .
     ·       الكم يولد الكيف , أي التسليم بأن الأفكار والحلول المبتكرة للمشكلات تأتي تالية لعدد من الحلول غير الجيدة أو الأفكار الأقل أصالة .
القواعد الأربعة كالتالي :
   1.    ضرورة تجنب النقد
   2.    إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار
   3.    الكم المطلوب .
   4.    البناء على أفكار الآخرين وتطويرها .
 استخدام مواقف التدريس مفتوحة النهايات :


مثال :  
عند عرض المدرس فيلماً تعليمياً حول العلاقة بين زيادة السكان والمشكلات الاقتصادية في دولة ما , قد يوقف عرض الفيلم قبل نهايته ويطلب منهم التفكير في بعض النتائج المترتبة على زيادة السكان من الناحية الاقتصادية بشرط أن تخالف ما شاهدوه ... أي يطلب منهم تقديم بعض الحلول الجيدة المناسبة غير المعروفة سلفاً .

v   اسلوب الاستخدامات الجديدة :


أي توقع بعض الاستخدامات غير المعروفة لبعض الظاهرات علمية أو طبيعية أو بشرية , مثل : فصل ,عرض ,سد...
v   استخدام بعض الأساليب التي تنمي قدرة المتعلم على التوقع والتنبؤ بالنتائج :
ويتطلب هذا الأسلوب أن يكون لدى المتعلم معلومات وحقائق كافية تعمل كموجهات له أثناء التفكير .
مثال: افترض أن الإنسان لم يعرف الزراعة حتى الأن .....
v   استخدام أسلوب التعديل في الظاهرة كالتكبير أو التصغير أو الزيادة أو النقصان :
أي جعل ما هو غريب مألوفاً وجعل ما هو مألوف غريباً ...برؤية جديدة بديهية للمشكلة .



عند عرض ظاهرة ما ثم يطلب من الطلاب تخيل ماذا يحدث لو زاد النحت أكثر مما هو عليه , أو لو اتسع النهر أكثر مما هو عليه الأن أو زادت مساحة الماء بصورة ملموسة عن اليابس .... 



v   أسلوب الحل المبدع للمشكلات :


وتنطوي عملية الحل المبدع لأي مشكلة على ثلاث عمليات متداخلة أحياناً هي :
    1.    ملاحظة المشكلة والاحاطة بجوانبها المختلفة .
    2.    معالجة المشكلة بما يعين على تحديدها ومحاولة التوصل إلى الحلول الملائمة لها .
    3.    التقييم للأفكار التي تم التوصل إليها والتي تمثل بدائل مختلفة للمشكلة .
مثال مشكلة المواصلات:
وكيف يمكن التفكير في بعض الحلول التي لم يفكر فيها الآخرون لحل تلك المشكلة وذلك من خلال توفير مصادر متنوعة للتعلم والإلمام ببعض المعلومات والحقائق حول المشكلة ... "









للتعلم المبدع ملامح واضحة ويمكن تحديد هذه الملامح في أربعة أركان رئيسية هي :- (أبو هرجة , عبدالرحمن ,عزمي,2007م,ص42,41,40)















*مقارنة بين استراتيجية التعلم المبدع والطرق التقليدية :

http://vb.naqaae.eg/naqaae3710/(2012م)
   م
   وجه المقارنة
الطرق الإبداعية
الطرق التقليدية
   1
      أهداف التعليم
      أن يصبح المتعلم مفكراً ومبدعاً يتفاعل مع مجتمعه ويطوره ويساهم في حل المشكلات وتنمية قدراته .
       اجتياز الاختبارات وتحصيل المعلومات والمهارات الأساسية .
   2
      صفات المعلم
       مرن التفكير , مُلم بمادته, مخطط لمواقف التدريس , يختار استراتيجية مناسبة , مبدع مبتكر .
       جامد في التفكير لا يبادر وغير مرن , نمطي في حياته .
   3
        المتعلم
      يكون محور العملية التعليمية , تراعي ميول المتعلم وقدراته , وتهتم بالفروق الفردية بين المتعلمين , تنمي قدرات المتعلم الابداعية ,وتكسبهم روح البحث والتنقيب ,
      المعلومات هي محور العملية التعليمية , لا تهتم بالفروق الفردية بين المتعلمين ,تركز على الحفظ والتسميع , تقدم المعلومات جاهزة للمتعلم , لا تهتم بدوافع المتعلم .
   4
      مشاركة المتعلم المبدع وغير المبدع.
      المتعلم غير المبدع يساير أقرانه المبدعين ومستواه يتقدم بقدر ما يملك من قدرات .
        المتعلم المبدع يساير أقرانه غير المبدعين فيهبط مستواه .
  5
      الرغبة في التعلم
      تزداد الرغبة في التعلم ويظهر التعاون والتنافس الشريف .
       يمل المتعلم من الجو المدرسي ويضطر للغياب وتنتشر المشكلات التعليمية .
   6
       مناخ التعليم والتعلم
      يمتاز بالحرية والتعاون والتعبير عن الذات ويعود المتعلم على البحث والتنقيب ,ويسيطر على العمل روح النشاط والود .
         جو يسوده التقيد ويسيطر عليه روح السلبية والاعتماد على الاخر .
   7
       وقت التعلم
        غير مقيد
        محدد سلفاً .
   8
      مصادر التعلم
        تهتم بتنوع مصادر التعلم التقليدية والتقنية .
         المصدر الحقيقي للمعلومات هو الكتاب .


مميزات التعلم المبدع :

    ·       يتيح الفرصة للمتعلمين لتطوير المادة العلمية المطروحة عليهم وتقديم البدائل والحلول الممكنة .
    ·       إتاحة الفرصة للطلاب بالتفكير الحر ولتصورات المستقبل .
    ·       يدرب التلاميذ على عملية إنتاج المعرفة وتطويرها .   
    ·    تنمبي مهارات التخيل والابتكار لديهم .



محددات التعليم المبدع :

    ·       استخدام الطرق التي تركز على ثقافة الذاكرة  والتخيل .
    ·    الامتحانات وأدواتها المتعددة تستخدم لقياس مدى تحصيل الطالب . (قوره , الصادق , 2006م,ص24)





المراجع

·       القرآن الكريم .
·       أبوهرجة ,مكارم حلمي ؛ عبدالرحمن ,أيمن محمود ؛عزمي ,عصام الدين محمد؛" العولمة والابداع في التربية الرياضية المدرسية ", مركز الكتاب للنشر , القاهرة- مصر, ط1, (2007م) , ص27,ص ص 38-44  .
·       القحفة , أحمد عبدالله أحمد ,"فاعلية برنامج التربية العملية التدريبي في تنمية مهارات التدريس الابداعي لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية جامعة إب "المجلة العلمية ,كلية التربية ,جامعة إب- الجمهورية اليمنية , ع2,م29,(2013م) ,ص ص 100,99 .
·       قوره, علي عبدالسميع؛ الصادق, ممدوح عبدالعظيم؛ "استراتيجيات التدريس للمجموعات الكبيرة والصغيرة ", كلية التربية ,الدقهلية-مصر,ط1,(1006م),ص 24,23,7.  

         ·        تم التصفح بتاريخ 2/4/2014م , من موقع أميمة الأحمدي تعلم لتصل:
https://sites.google.com/site/modernteachingstrategies/creative-learning
         ·        تم التصفح بتاريخ 1/4/2014م من المصدر : ملتقي الابداع العربي
http://vb.naqaae.eg/naqaae3710/

هناك تعليقان (2):

  1. جميل جدا مشكور علي هذا العمل جعله الله في ميزان حسناتك
    ممكن ملف خاص بشرح استيراتجيات التعلم الحديثة
    والشكر موفور اينما كنتم

    ردحذف
  2. جميل جدا مشكور علي هذا العمل جعله الله في ميزان حسناتك
    ممكن ملف خاص بشرح استيراتجيات التعلم الحديثة
    والشكر موفور اينما كنتم

    ردحذف