السبت، 20 ديسمبر 2014

تدوين الملاحظات

مفهوم استراتيجية تدوين الملاحظات

تعد استراتيجية تدوين الملاحظات إحدى الاستراتيجيات التي تهتم بتنسيق المدخلات والمخرجات في العملية التعليمية وتستخدم هذه الاستراتيجية كمهارة عليا يستخدمها الطلاب أثناء سماع المحاضرات أو قراءة النص فهي تتضمن كتابة الفكرة الرئيسة أو ناط معينة يرى المتعلم أنها مهمة.
كما تعد أيضا من الاستراتيجيات المعرفية المفيدة في القراءة والتعلم ورغم أنها تستغرق وقتا أطول مقارنة بأسلوب كتابة الحواش؛ لأن المتعلم يتنقل بين النص المقروء والورقة التي يكتب أو يدون بها الملاحظات إلا أنها تجعل الطلاب أكثر انهماكا في الموضوع كما أنها تساعدهم على تنظيم المعلومات وربطها ومن ثم تعلمها.
إن استراتيجية تدوين الملاحظات ليست مجرد تجميع المعلومات فقط، ولكن يجب أن تدون المعلومات بطريقة صحيحة ومنظمة حتى يمكن استخدامها في وقت لاحق، لذا فهذه الاستراتيجية تساعد على تحسين قدرة المتعلم على تدوين ملاحظاته بطريقة دقيقة ومنظمة ومكتملة، فضلا عن مساعدة المعلمين في إعدادهم لمحاضراتهم ودروسهم، مما ينعكس أثره إيجابيا على فهم الطلاب لمادتهم العلمية وتحصيلهم الجيد لها.(محمد،2010)

الفرق بين أخذ الملاحظات و عمل الملاحظات 


أخذ الملاحظات: عملية تتطلب كتابة أو تسجيل ما قراته أو سمعته بطريقة وصفية وهي المرحلة الأولى في عملية
إنتاج ملاحظات فعالة، حيث يكتب النقاط والأفكار الرئيسة والأدلة.

عمل الملاحظات: وهي مرحلة متقدمة تأتي بعد أخذ الملاحظات حيث تتطلب المراجعة وبناء الأفكار وربطها من المحاضرة أو القراءة وتقديمها بشكل قابل للقراءة وبطريقة إبداعية تمكنك من الاحتفاظ بملاحظاتك بالذاكرة البعيدة، وهي تهتم بمصادر عديدة وليس فقط المحاضرة ولكن يبقى الفهم الشخصي عندما تعمل ملاحظاتك بنفسك وليس نقلا من أفكار الأخرين.

ما الهدف من كتابة الملاحظات والاحتفاظ بها (الشمري، 2011) ؟




ضوابط وتعليمات لاستخدام استراتيجية تدوين الملاحظات(محمد،2010):



أكثر الطرق فاعلية لأخذ الملاحظات وعمل الملاحظات (الشمري، 2011):

لا يوجد طريقة أفضل أو أكثر فاعلية لأخذ أو عمل الملاحظات حيث أن كل طريقة لها مؤيدوها وأنصارها وأخذ الملاحظات تنقسم إلى ثلاثة أنواع:







الملاحظات الخطية

الملاحظات الخطية هي تلك الملخصات التي تستخدم الجمل أو المختصرات والنقاط الرئيسة التي سُمعت أو قرأت، ولكي تكون أكثر فاعلية فإنه ينبغي أن يكون هناك مستويين من التعامل مع الملاحظات الخطية هي:


المستوى الأول:

تلخيص النقاط الرئيسة من المحاضرات أو أي مصدر آخر.


المستوى الثاني:

يمكن أن تشمل واحدة أو أكثر من:

             *  مراجعة وإعادة تنظيم الملاحظات.
       * ربط وبناء الأفكار.
       * إضافة تعليقاتك الخاصة وتأملاتك حول الأفكار الملخصة.
وهناك العديد من الأساليب التي تستخدم لتدوين الملاحظات منها تدوين الملاحظات في شكل شجرة أو على شكل حرف (T) أو على شكل قائمة موجزة أو قوائم الشراء أو أسلوب الرسم الاستدلالي وهناك أيضا طريقة شائعة لتدوين الملاحظات تسمى طريقة "كورنيل".

طريقة كورنيل لتدوين الملاحظات

هذه الطريقة أول ما استخدمت في جامعة جورنل في نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية في الاربعينات، وأخذت في الظهور والانتشار بين الجامعات الامريكية، وهناك العديد من الفيديوهات على اليوتيوب تشرح الطريقة وخطواتها وفوائدها، وهي طريقة سهلة وبسيطة لتدوين الملاحظات أثناء المحاضرات والاجتماعات، وقدم لها شرح مبسط أحد الطلاب على الرابط التالي  http://www.youtube.com/watch?v=MHR-g95q9II


وهناك آلية معينة لتقسيم ورقة الملاحظات ليسهل استرجاع المعلومات، وتم استخدام طريقة كورنيل في درس الفاعل كما في المثال التالي:




طريقة تدوين الملاحظات الموجهة

وهو أسلوب معروف وله فوائد عديدة أكثر من فوائد الأوراق أو النشرات الجاهزة التي تم إعدادها سلفا ويمكن للمعلم تقديم ورقة أو نشرة إلى الطلاب ، يلخص فيها النقاط الرئيسة للمحاضرة أو الدرس الجديد، بحيث تتضمن كذلك مجموعة الأفكار والموضوعات المهمة، بالإضافة إلى عبارات أو فقرات فيها كلمات مفقودة من أجل تعبئتها من قبل الطالبة، مع ترك فراغ كبير للملاحظات،
ويقوم المعلم بعد المحاضرة بتزويد الطلبة بالنشرة أو الورقة، ويطلب منهم إكمالها دون اللجوء إلى الملاحظات التي قاموا بتدوينها في الورقة أو النشرة السابقة.(سعادة،2011)

إجراءات تنفيذ استراتيجية تدوين الملاحظات(محمد، 2010)

يتطلب تنفيذ استراتيجية تدوين الملاحظات مجموعة من الإجراءات تعتمد على بعضها البعض ومن هذه الإجراءات ما يلي:
 * ضرورة اتباع الضوابط والتعليمات الخاصة بكيفية تدوين الملاحظات.
 * تدوين ما يساعدهم على تذكر واسترجاع و فهم المعلومات من وجهة نظرهم الخاصة وليس ما يسمعونه فقط.
 * مراعاة الترتيب المنطقي للملاحظات أو التقسيم إلى أقسام رئيسة وفرعية واستخدام الجداول والرسوم.
 * مراعاة الإيجاز غير المخل للمعنى أثناء تدوين الملاحظات.

مراحل عمل الملاحظات(الشمري، 2011)

الخطوة
العملية
الغرض
 1.    الإعداد للمحاضرة.
إقرأ المواضيع المطلوبة قبل المحاضرة.
تقدم لمحة عامة عن الموضوع والمناطق التي يكون من الصعب فهمها.
      2.    أخذ الملاحظات من مصادر فردية مثل المحاضرة، المختبر، المقرر الدراسي.
تسجل المعلومات من مصدر خاص (باستخدام استراتيجية تميل إليها).
تساعد على الفهم في جزء معين من الموضوع، وتعمل ارتباطات بين المعارف السابقة مع المعارف الجديدة.
    3.    مراجعة ملاحظات المحاضرة.
مراجعة الملاحظات التي كتبت في المحاضرات سواء بشكل فردي أو مع الأقران ومن خلال التصحيح أو الإضافة وتلخيص الملاحظات.
تساعد على زيادة فهم الملاحظات المكتوبة خلال وقت المحاضرة وتقدم أسس جيدة للمراجعة.
     4.    عمل ملاحظات حيث تجمع معلومات أكثر تفصيلا حول الموضوع بشكل عام من عدة محاضرات ومصادر أخرى مختلفة.
بناء معرفتك حول هذا الموضوع، وتحديد تركيبات وعناصر الموضوع والنقاط والأفكار الرئيسة.
تساعدك على تطوير شبكة من المواضيع الفرعية أو أجزاء منها والارتباطات بينها حتى تحصل على صورة شاملة للموضوع حتى تكون المعنى.
   5.    بناء العمل مثل عمل الملخصات أو الخرائط الذهنية أو المفاهيم.
تلخيص أو بناء المعلومات في طرق تستطيع تذكرها.
تقدم أسس للمراجعة في الإعداد للأنشطة والمهام أو الاختبارات.


أهمية استخدام استراتيجية تدوين الملاحظات(محمد، 2010):





هناك 3 تعليقات:

  1. شكر الله جهودكم و بارك فيكم و في علمكم و زادكم من فضله

    ردحذف
  2. موضوع جميل جدا وسلط الضوء على ما نقوم بعمله منذ سنوات عديدة وهو تدوين الملاحظات والتي أفادتنا كثيرا في الدراسة ومراجعة الدروس وتذكرها.جزيتم خيرا

    ردحذف
  3. ‏تدوين الملاحظات أثناءالمحاضرات يساعد الطلاب في:
    ‏١-تطويرمهارات التعلم
    ‏٢-سرعةحفظ المعلومات
    ‏٣-التركيزفي المحاضرة

    ردحذف