تعد إستراتيجية (فكر-زاوج-شارك)من
استراتيجيات نموذج مجموعة النقاش التي تندرج من الطريقة البنيوية أوالمنحى
البنيوي,وهي الطريقة من الطرائق المتنوعة للتعلم التعاوني )(ابوغالي،2010).
وقذ طور هذه الطريقة العالم كيجان عام (1990م)ويتم فيها تزويد المعلمين
بطرائق مرنة لتطبيق التعلم التعاوني ،ولاسيما بعد أن قدم كيجان ذخيرة من أنشطة المحتوى
الحر،إذ يقوم المدرس باختيار المحتوى المناسب ،وعليه يتم إعداد درس كامل وصياغة الأهداف
المعرفية ،والتعاونية التي تشكل القاعدة التي على أساسها يتم اختيار تتابعات الأنشطة
وترتيبها،وتندرج تحت هذه الطريقة إستراتيجية(فكر،زاوج،شارك)والتي بدورها تساعد
المتعلمين على التفكير من خلال إعطائهم الوقت الكافي للتفكير،ثم المشاركة مع زميل
آخر والاطلاع على وجهة نظر مختلفة ،فقد يكونوا أكثر رغبة،وأقل خشية حول المشاركة
مع مجموعة أكبر،كما أن ذلك يمنحهم الوقت الكافي ،لتغييرالاجابة اذا دعت الحاجة
وتقليل الخوف من تقديم إجابة خاطئة وهي تشجعهم على المشاركة التعاونية ،والتعلم
المتبادل بين الإفراد،وتضمن إسهام كل طالب في العمل (سعادة وآخرون ،2008م:238).
ما هي إستراتيجية (فكر،زاوج،شارك)
هي إستراتيجية نمت في ظل التعلم
التعاوني النشط وتعتمد علبى التفكير، ويكون فيها مشاركة الطالبات بشكل فعال
،وتطوير لمهارات التواصل،حيث يقوم المعلم بتقسيم الطالبات إلى مجموعات،كل مجموعة
تتكون من أربع طالبات . )(ابوغالي،2010)
خطوات إستراتيجية (فكر،زاوج،شارك)
(الشمري،2011،23ص)
·
قسم الطلاب إلى
مجاميع صغيرة بحيث تكون رباعية .
·
اطرح سوالا على
الطلاب.
·
يفكر كل طالب في
الإجابة عن السوال وتدوين الأفكار ذهنيا أو كتابياً في النموذج المعد أو ورقة
يعدها الطالب .
·
يشارك كل طالبين
معاً في المجموعة في مناقشة أفكارهما والاتفاق على نتيجة.
·
ثم يتشارك
الفريق معاً.
·
يدونان أو
يتفقان على الأفكار التي سيعرضونها أمام بقية المجاميع.
·
يعرض أحد الطلاب
(باختيار المجموعة أو من قبل المعلم) أفكار مجموعته.
مميزات إستراتيجية (فكر-زاوج-شارك)(ابوغالي،2010):
1.
تتيح الفرصة للتلاميذ
لكي يكونوا نشيطين فعالين في عملية تعلمهم،مما يساعدهم على بقاء اثر التعلم.
2.
تساعدهم في اختبار أفكارهم قبل المغامرة بها إمام تلاميذ
الفصل.
3.
تزيد من الوعي
بالتحصيل وتنمي مستويات التفكير العليا.
4.
وقت التفكير
يساعد على إطلاق اكبر عدد من الأفكار والاستجابات المختلفة.
5.
تساعد التلاميذ
على بناء معارفهم خلال مناقشاتهم الثنائية والجماعية.
6.
تزيد أيضا من
دافعيتهم للتعلم وتنمي الثقة في نفس المتعلمين وتعطي الفرصة للجميع للمشاركة بدلاً
من عدد محدود من المتطوعين في المناقشات العادية .
دور المعلم في إستراتيجية (فكر-زاوج-شارك) )(ابوغالي،2010):
دور المعلم في إستراتيجية
(فكر-زاوج-شارك) ايجابي ونشط وليس سلبي ،حيث إن المعلم له عدة مهام يقوم بها، ومن
أهم الإعمال التي يمكن له القيام بها والتي توضحها هذه الدراسة في النقاط التالية:
1. طرح سؤال أو
مشكلة ذات نهاية مفتوحة ،وذلك لاستثارة تفكير الطلاب في مشكلة،أو ظاهرة معينة.
2. منح الطلاب
دقيقة أو اثنتين ،للتفكير في الإجابة ،وفي هذه المرحلة على المعلم أن يراعي تفكير
المتعلم لوحده دون الاستعانة بأحد.
3. تجميع الطلاب في
ثنائيات لمناقشة الإجابة ومشاركة الأفكار ويناقش كل طالب مع زميلة ماتوصل إليه.
4. منح الطلاب
فرصاً للمشاركة في الإجابات مع مجموعة صغيرة أو الصف بالكامل.
5. المعلم يشرف على
مايدور داخل الفصل،ويرشد ويوجه الطلاب نحوالاجابة الصحيحة.
6. يوزع الطلاب إلى
مجموعات النقاش،ويعمل على يكون هناك تباين في كل مجموعة.
7. يتحكم بالمدة
الزمنية لكل مرحلة من مراحل إستراتيجية (فكر-زاوج_شارك).
8. منح الطلاب
دقيقة أو اثنتين ،للتفكير في الإجابة ،وفي هذه المرحلة على المعلم أن يراعي تفكير
المتعلم لوحده دون الاستعانة بأحد.
9. تجميع الطلاب في
ثنائيات لمناقشة الإجابة ومشاركة الأفكار ويناقش كل طالب مع زميلة ماتوصل إليه.
10. منح الطلاب
فرصاً للمشاركة في الإجابات مع مجموعة صغيرة أو الصف بالكامل.
11. المعلم يشرف على
مايدور داخل الفصل،ويرشد ويوجه الطلاب نحوالاجابة الصحيحة.
12. يوزع الطلاب الى
مجموعات النقاش،ويعمل على يكون هناك تباين في كل مجموعة.
13. يتحكم بالمدة
الزمنية لكل مرحلة من مراحل استراتيجية (فكر-زاوج_شارك).
دور الطلاب في إستراتيجية (فكر-زاوج-شارك) )(ابوغالي،2010) :
راتيجية (فكر-زاوج-شارك):
صورة توضيحية لإستراتيجية فكر- زاوج-شارك:
دراسات حول إستراتيجية فكر- زاوج-شارك (رزوقي،2011،البهادلي ،2011)
·
دراسة (2009،Ngozi):
تهدف
هذه الدراسة إلى معرفة الآثار المترتبة لاستراتيجيات ماوراء المعرفة وإستراتيجية
(فكر- زاوج- شارك )على مشاركة الطلاب لانجاز كبير في صفوف العلوم في المدارس
الثانوية حيث قسمت عينة الدراسة إلى ثلاث مجموعات ،المجوعة الأولى تم تدريسها
باستخدام استراتيجيات ماوراء المعرفة،والمجموعة الثانية باستخدام إستراتيجية
(فكر-شارك-زاوج)،والمجموعة الثالثة مجموعة ضابطة،وتكونت عينة الدراسة من
24طالباًللمجموعة الأولى و22طالباًللمجموعة الثانيةو21للمجموعة الثالثة .وقد تم
تدريس المجموعات الثلاثة لمدة11أسبوع.وقد تم اختيار الفرضيات باستخدام ألفا
كرونباخ ،وكانت النتائج :المجموعة الأولى التي درست باستخدام استراتيجيات ماوراء
المعرفة ، أكثر فاعلية في تعزيز التحصيل .تليها المجموعة الثانية التي درست
باستخدام إستراتيجية (فكر-زاوج-شارك).
·
دراسة
(الحربي،2009):
هدفت
هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية إستراتيجية (فكر-زاوج-شارك).لتعلم العلوم في تنمية العمليات
المعرفية العليا والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة
،ولقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ،ولقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين أحداهما
ضابطة والأخرى تجريبية،وتكونت عينة الدراسة من 85طالباً، 43طالباًللمجموعة
التجريبية و 42 طالبا للمجموع الضابطة ،وللمعالجة الإحصائية تم استخدام معادلة
ألفا كرونباخ وكانت من أهم النتائج تفوق أفراد المجموعة التجريبية في تنمية
العمليات المعرفية العليا على أفراد المجموعة الضابطة من خلال أدوات الدراسة التي
وضعها الباحث أي إن للإستراتيجية المستخدمة أثرها الفعال في تنمية العمليات
المعرفية العليا والاتجاه كان ايجابي نحو المادة، ولقد أوصى الباحث باستخدام
استراتيجية (فكر-زاوج-شارك).في تنمية مهارات العلم العليا في جميع المواد الدراسية
باعتبارها من استراتيجيات التعلم التعاوني النشط.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق