السبت، 13 ديسمبر 2014

استراتيجية التدريس باستخدام تطبيقات الويب

أصبح هناك ارتباط وثيق بين العلم والإنسان والتكنولوجيا ,وكلما زاد شغف الإنسان في طلب العلم كلما زادت حاجته إلى التطور التكنولوجي أن التقدم العلمي الذي حققه الإنسان في العصر الحديث يعتبر من أهم الإنجازات التي حققها منذ القدم ,لذلك حق أن يسمى عصر العلوم ,وشبكة الانترنت من أهم التقنيات المختلفة التي يمكن توظيفها في التعليم بشكل أساسي ,لأنها تؤدي الدور الأكبر في تغيير طرق التعليم المعروفة لدينا, بالإضافة إلى التنوع في مصادر المعلومات والخبرة وتطوير دور المعلم في العملية التعليمية ,وتعمل على تقديم التعليم الذي يناسب فئات عمرية مختلفة مع مراعاة الفروق الفردية بينهم ,ومن أهم الخدمات التي تقدمها شبكة الانترنت وتطبيقاتها في مجال التعليم : المدونات وبرامج الويكي وغيرها .
فالمدونات تعتبر ظاهرة لا يمكن تجاهلها حيث أصبح في كل ثانية تولد مدونة جديدة ومن هذا المنطلق أصبح لزامًا على المعلم أن يتزود بمهارات التعليم الإلكتروني لكي يستطيع تصميم المادة الدراسية التي يدرسها وينظمها ويعدها إعدادًا جيدًا ليسهل على تلاميذه الوصول إليها بسهولة .
أن أول ظهور لمصطلح ويب عام 2005 حيث عٌرف على انه مجموعة من المواقع والخدمات والتطبيقات التي تتوفر فيها عدد من الخصائص .


أهمية استخدام تقنيات الويب في التدريس 



وتبرز أهمية استخدامها من عدة نواحي  :

(المحيسن,2002,حمزة ,2003).
1ــ أن الوسائل الإلكترونية مثل مواقع المواد الدراسية والقوائم البريدية لا تجذب الكثير من الطلاب لاتجاههم لما استجد من تقنيات الويب كالمدونات والويكي ونحوها .
2ــ أن تقنيات ويب تتميز بالتفاعلية والمرونة التي من شأنها أن تنتقل بالتعليم إلى التعلم وتجعل الطالب متلقي ومرسل ومتفاعل ومشارك لا مجرد مستقبل ومتلقي سلبي .
3ــ أنها تساهم في جعل التعليم تعاوني وتكاملي بين الطلاب فالجميع يتشارك في التحرير والنشر والإضافة والتعليق .
4ــ أنها تساهم في رفع طموح الطلاب وتشجعهم على المشاركة في التعليم والتعلم بشكل أقوى من خلال المشاركة في تقنيات ويب أو اختراع تقنية جديدة مشابهة .
5ـ يعتبر هذا التعليم مكملاً للتعليم المعتاد فيمكن أن يدمج هذا الأسلوب مع التدريس المعتاد فيكون داعمًا له .
6ـ يسير الطالب في التعليم حسب سرعته وقدرته .
7ـ تعدد الأمثلة وإزالة اللبس .


الــتـــدويــن :

تطبيق من تطبيقات شبكة الانترنت زاد انتشارها في الآونة الأخيرة ,وهي صفحة تشتمل على تدوينات مختصرة  وبشكل تفصيلي يعمل من خلال نظام لإدارة المحتوى وهو في ابسط صورة عبارة عن صفحة ويب على شبكة الانترنت تظهر عليها تدوينات (مدخلات ) مؤرخة ومرتبة ترتيباً زمنيًا تصاعديًا .
وتعرفها (حجازي ,2011) إحدى أساليب التفاعل الاجتماعي عبر شبكة الانترنت التي تشجع المستفيدين للانخراط والتكيف مع تقنيات إدارة المحتوى , لتحقيق أهدافهم وتلبية احتياجهم في بيئة تعلم افتراضية تنبض بالمرونة والتفاعليـة والحيوية والنشـاط والحوار اولًا بأول .


استخدام التدوين في التعليم والتعلم :   

Hooper,1992.Singhal,1997), المحيسن, 2009,عمران 2012).
من حسن حظ الطلاب والمعلمين وجود المدونات الالكترونية, فهي تتطلب الحد الأدنى من المعرفة التقنية والتكنولوجية فهي تتسم بسهولة الإنشاء والحفظ عليها كما تتسم بالمرونة في التصميم والتغيير على عكس مواقع الويب التقليدية وتعتبر مريحة للطلاب والمعلمين وذلك لسهولة الوصول إليها عبر أجهزة الحاسوب المنزلية والمكتبية .
1ــ قامت جامعة Dickinson بإنشاء نظام لاستضافة المدونات وبرامج الويكي حيث استخدام الطلبة المدونات في نشر أبحاثهم وواجباتهم إلكترونيًا بدلاً من الطريقة التقليدية .
2ـ للتفاعل :حيث تساعد المدونات على إيجاد جو من التفاعل بين الطلاب بعضهم البعض وبينهم وبين معلميهم ,بالإضافة إلى تعرف الطلاب على أفراد جدد مما يرفع من مستوى التفاعل الاجتماعي مع الآخرين .
3ـ استخدامها لخلق جو من التعلم التعاوني بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها,فيمكن لفئة من الطلاب الأكبر سنًا  والأكثر خبرة مساعدة فئة من الطلاب الأصغر سنًا في تطوير مهاراتهم المختلفة .
4ــ استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادة , كما قام أحد أساتذة الرياضيات في إحدى مدارس التعليم العام في كندا بالاستفادة من تقنية المدونات في عمل مدونة مساندة لمادة الرياضيات حيث قام بإعداد مدونة يقوم الطلاب فيها بحل تمارين كتاب الرياضيات كل فصل على حدا ونشرها في المدونة لتصبح المدونة بعد ذلك مرجع شامل لتمارين المادة يرجع إليها الطلاب في السنوات القادمة .
5ــ اعتبارها كحقيبة إلكترونية يخزن فيها الطالب أعماله وانجازاته للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة ,للاستمرار في التعلم وتطوير الذات في ذات التخصص .
6 ــ استخدامها كوسيلة لاستمرار العلاقة بين الخريجين.
7ــ استخدامها كوسيلة لدعوة الطلاب وغيرهم للمناسبات التعليمية .
8 ـ تزيد الدافعية العالية لمشاركة المجتمع حيث تسهم في تنمية المهارات الاجتماعية مثل :احترام رأي الأخر وتقبل النقد .
9ــ تعطي فرصة كبيرة للتدرب على مهارات القراءة والكتابة .
10ـ تسهل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب .
11ـ زيادة الدافعية نحو التعلم :حيث ترفع مستوى ثقة الطالب بنفسه وتقديره لذاته ,وخاصة الطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفية, إذ أنها تسمح للمتعلمين بالتعبير عن أفكارهم بحرية دون خوف من النقد .
12ـ تعزز المسؤولية الفردية :حيث أن الطالب يحاول البحث عن المعلومات بنفسه دون تلقيها من المعلم وكذلك كتابتها بأسلوب مميز ,وقراءة ما يكتبه الآخرون وتقييمه ,كلها تُعود الطالب على تحمل المسؤولية .
13ـ يوفر استخدام المدونات في التعليم فرصة لتقديم تغذية راجعة فورية ومستمرة من قبل المعلم .
14ـ الزيارات الميدانية :يستطيع المتعلم من خلال شبكة الانترنت (المدونات) القيام بزيارات افتراضية لمواقع معينة تاريخية أو جغرافية أو بيئات طبيعية ...ونحوها ,يجري من خلالها التفاعل مع شركاء المستقبلين في تلك البيئات يتبادلون معهم المعلومات للتعريف بها ومناقشتهم حول مميزاتها ومراحلها وتبادل الرسائل الكتابية والمحادثات الصوتية لبناء معارف جديدة وحيوية حول الزيارة .


أهم مزايا استخدام المدونة الإلكترونية في التعليم  :


    ·   إمكانية الكتابة بأكثر من لغة في النص الواحد نفسه .
    ·   إمكانية الكتابة بعدة أنواع وأحجام مختلفة من الخطوط .
    ·   إمكانية إبراز النص بعدة خواص مثل التظليل والخط المائل وغيرها .
    ·   إمكانية دمج المراسلات .
    ·   إمكانية تنفيذ الرسال وإرسالها عبر البريد ,وعمل الجداول بعدة أشكال وبسهولة .
    ·   إدراج الصور والأشكال المختلفة ودمج الملفات وغيرها.

2- برامج الويكي :

جاءت فكرة تصميم مواقع ويكي في أن كل شخص يمكنه المشاركة في كتابة المحتويات في الموقع فكل صفحة من ويكي تحوي أسفلها رابط بعنوان  Editأو (تحرير) ومن خلال الضغط عليه يمكن لأي شخص أن يعدل في محتويات الموقع .

الويكي في التعليم : 

يبحث التربويون عن أفضل الطرق والأساليب لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية وحيوية ,تشد انتباه المتعلم وتجذبه إليها .ومع ظهور الإنترنت سعى التربويون لاستثمارها واستخدامها في العملية التعليمية وذلك من خلال توظيفها في التقنية فهي وسيلة هامة لتشجيع التعلم التعاوني والجماعي بين الطلاب ,ودمجهم في مجتمع أكبر لتعزيز التواصل بين أطراف العملية التعليمية من مدرسين وطلاب وأولياء أمور .وتقدم الويكي إمكانات تعليمية هائلة في الفصول الدراسية ,وذلك لأنها بسيطة جدًا وسهلة الاستخدام .وقد أثبتت الدراسات أن نصف المراهقين الذين يستخدمون التكنولوجيا قد أنتجوا وسائط متعددة , وان ثلث هؤلاء قاموا بمشاركة إنتاجهم  مع الآخرين عن طريق نشره على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت . وبما أن الطلاب يحبون مشاركة الآخرين اعمالهم فان الباحثين يعتقدون أنهم سيتعلمون بشكل أفضل لو اشتركوا مع غيرهم في عمليتهم التعليمية وإنشاء مواقع الويب سواء لمشاريع الطلاب أو موقع للمادة ,عادة عندما يطلب من الطلاب إنشاء مواقع ويب كجزء من مشروع جماعي صفي فإنهم غالبًا ما يضطرون للاعتماد على فرصة أن شخصًا ما في المجموعة يعرف كيفية إنشاء موقع على شبكة الانترنت ,الويكي يزيل هذه العقبات لأنه يوفر قالبًا جاهزًا للاستعمال ,وهذه الخصائص تتيح للطلاب قضاء المزيد من الوقت لتطوير محتوى الموقع بدلاً من محاولة معرفة كيفية إنشاء مواقع وقضاء الوقت في المشاكل التقنية التي يمكن أن تواجههم .


يمكن تلخيص بعض التطبيقات الإلكترونية التي يمكن الاستفادة منها في العملية التعليمية :

شرح المقررات :

حيث يمكن للمعلم وضع المحتوى وفتح المجال أمام طلابه للدخول وقراءة المحتوى وحل الواجبات وكتابة تعليقاتهم ثم يقوم المعلم بتقديم التغذية الراجعة لهم .

الإدارة الصفية :

يمكن استخدام المدونات كبوابة الإلكترونية تساعد في تكوين مجتمع تعليمي للطلاب ويمكننا استغلال سهولة التعامل معها وذلك لاستخدامها في توصيل متطلبات وتعليمات الدروس, أو لإبلاغ الطلاب بملاحظات هامة أو لتحديد مهام معينة أو وظائف منزلية أو كالوحات مخصصة لأنشطة سؤال وجواب .

المناقشات :

يمكن تخصيص مدونة الإلكترونية لصف ما بحيث تعطيهم الفرصة لمناقشة أمور ومواضيع من خارج المنهاج ,حيث يمكن لكل طالب أن يشارك الآخرين بأفكاره وأرائه وتعطيهم الفرصة للتعليق وإبداء الرأي  كما يمكن للمعلمين أن يشاركوا أشخاص مختصين بمواضيع معينة في المدونة المخصصة للصف لطرح مناقشات أو مؤتمرات عبرها .

ملفات انجاز الطلاب (الحقائب الإلكترونية ):

يمكن استخدام المدونات الإلكترونية بكل سهولة لعرض وتنظيم إنجازات الطلاب وحماية ملكية الطالب لها من خلال تاريخ إرسالها للمدونة , ويمكن تقييم وتطوير مهارات الطالب من خلال الفصل الدراسي عندئذ بصورة أفضل لأنه يعلم بأنها ستنشر عبر الإنترنت بأسمه ,ويمكن للمعلمين تقييم ومساعدة الطلاب على وضع خطط لتطوير مهاراتهم المختلفة , وتوثيقها كتعليقات في مدونة الطالب بحيث يمكن الرجوع لها وقت الحاجة .

إجراء البحوث الالكترونية :

للمدونة دور رئيس في مد الطلاب بالمعلومات التي يبحثون عنها في إجراء بحوثهم ,حيث أن قدرًا كبير من البحوث الآن يتم من خلال الاستعانة بالانترنت, لذا أصبحت المدونات أداة من الأدوات التي يستفيد منها الباحثون عبر دول العالم .


(نماذج من بعض المدونات على شبكة الانترنت للاستفادة منها في تدريس مواد اللغة العربية )



أولا : التعريف بأسلوب النداء :
* تأمل ما يلي :              -/ أي زيد أقبل .
                                -/ يا تلميذ انتبه .
                                - /آ / أيا / هيا حارس تيقظ .
* استنتاج :
النداء هو طلب إقبال أو انتباه من تناديه ، ويتكون أسلوب النداء من عنصرين اثنين :
1- أداة النداء : وهي :  - الهمزة و أي لنداء القريب.
                            - آو أيا و هيا لنداء البعيد.
                           - يا لنداء القريب والبعيد معا.

ثانيا: حالات المنادى و حكمه :
التراكيب
أداة النداء
المنادى
حالته
حكمه
- أيا غافلا ، انتبه                   
-
يا رسول الله اشفع لنا
 ــــــ يا كريما أصله ، ساعد الفقير   
أيا
يا
أ
غافلاً
رسولَ
كريماً
نكرة غيرمقصودة
مضاف
شبيه بالمضاف

}
منصوب
- أي محمد اكتب دروسك         
 -يا رجل احترس
 ــــ يا أيها المتهور كن حذرا       
أي
يا
يا
محمدُ
رجلُ
أيُّ
علم مفرد
نكرة مقصودة
نكرة مقصودة
} مبني على الضم في محل نصب










        * حدد حالة المنادى وحكمه في ما يلي :- يا عاملان ، أتقنا عملكما , يا عاملون أتقنوا عملكم .
ستلاحظ أن المنادى في المثال الأول  (عاملان) جاء نكرة مقصودة وحكمه البناء على الألف في محل نصب .
أما في المثال الثاني (عاملون) فقد جاء نكرة مقصودة ، وحكمه البناء على الواو في محل نصب
* استنتاج :
- ينصب المنادى إذا كان نكرة مقصودة أو مضاف أو شبيها بالمضاف.
- يبنى على ما يرفع به في محل نصب إذا كان علما مفردا أو نكرة مقصودة.

* نماذج في الإعراب :
- يا إنسان ، حافظ على البيئة
- يا : حرف نداء مبني على السكون
- إنسان : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب 
- حافظ : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
- على : حرف جر
- البيئة : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة.


تمارين تطبيقية :


1- استخرج المنادى فيما يلي وبين حالته :
- قال تعالى : - ﴿ وقيل يا أرض ابلعي ماءك ، ويا سماء اقلعي  [هود: 44]
                - ﴿ قالوا ءأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم  [الأنبياء: 62]
2- حدد المنادى فيما يلي،  وبين حالته وحكمه :
قال الشاعر :  – أبنت    الدهر  عندي   كل   بنت          فكيف  وصــلت أنت  من  الزحـام
                 ـــ فيا  موت   زر  إن   الحيـاة  ذميمـة            ويا نفس جدي  إن  دهرك  هـازل
                 ـــ يأيها المشتكي   و  ما    بك    داء         كيف  تغــدو   إذا   غدوت   عليلا

3- أملأ الفراغ في الجمل التالية بمنادى مناسب حسب المطلوب:
-  يا…………………….، عليك بالاجتهاد (منادى مضاف).
-  أيا …………… .........، إياك أن تتهاون في عملك (منادى نكرة غير مقصودة).
- أ ………………….. ، ليس كل ما يلمع ذهبا (منادى نكرة مقصودة).
-  يا ……………..…… ، أنجز واجباتك (منادى علم مفرد). 















http://ar4coll.blogspot.com/2012/04/blog-post_9337.html#.VIyZ4yusVUk

(نماذج من بعض المدونات على شبكة الانترنت للاستفادة منها في تدريس مواد اللغة العربية )
















هناك تعليقان (2):

  1. تتميز شركة سوقنى بانها متخصصة فى تصميم موقع الكتروني للشركات التجارية والعمل عليه لتسويقه عبر شبكات الانترنت
    تابعونا عبر موقعنا
    http://www.swaqny.com/Web-Design
    اتصلوا بنا على تليفون
    002_01008745590

    ردحذف