الأحد، 7 ديسمبر 2014

استراتيجية الذكاءات المتعددة

نظرية الذكاءات المتعددة :

ظهرت نظرية الذكاءات المتعددة لأول مرة في عام 1983م على يد العالم الأمريكي (هاورد جاردنر  Howard Gardner) وذلك في كتابه الشهير "أطر العقل" (Frames of Mind) لتقدم لنا نقداً لاذعاً لاختبارات نسبة الذكاء (I.Q) وتدعيماً لفكرة التعلم النشط, حيث رفض اعتبار الذكاء قدرة واحدة يمكن أن تقاس باختبار واحد. لتصبح بذلك نظرية الذكاءات المتعددة في حد ذاتها أداة هامة وبارزة, ومن أبرز أدوات التعلم النشط.(حسين, 2007,ص7)
وقد انبثقت هذه النظرية من البحوث المعرفية الحديثة التي أوضحت أن الطلبة مختلفون في عقولهم , وأنهم يتعلمون ويتذكرون ويفهمون بطرق مختلفة . وأن كل إنسان قادر على معرفة العالم بثمانية طرق مختلفة سمَاها جاردنر : الذكاءات الثمانية وهي : اللغوي والمنطقي والحركي والبصري والإيقاعي والاجتماعي والذاتي - التأملي والطبيعي.كوبحث بعد ذلك أشكالا أخرى من الذكاءات وهي : الذكاء الروحي والذكاء الوجودي.


وقد ذكر عبيدات وأبو السميد(2011,ص254) أن هذه النظرية ارتبطت بمسلمات أساسية هي:

   1. ليس هناك ذكاء واحد ثابت ورثناه , ولا يمكن تغييره.
   2. إن اختبارات الذكاء الحالية هي لغوية منطقية وهي لا تغطي جميع الذكاءات الموجودة عند كل فرد.
   3. يمتلك كل شخص عدداً من الذكاءات وليس ذكاء واحداً.
   4. بالإمكان تنمية ما نمتلكه من ذكاءات فهي ليست ثابتة.
   5. يتعلم الأطفال إذا كان التعليم مناسباً لما يمتلكونه من ذكاءات.
   6. يمتلك كل شخص بروفيلاً من الذكاءات ويمكن رسم هذا البروفيل لكل شخص.
   7. تتفاوت الذكاءات الثمانية لدى كل شخص ومن المستحيل وجود بروفيل لشخص ما مشابه لبروفيل شخص آخر.
   8.يمكن استغلال الذكاءات القوية لتنمية الذكاءات الضعيفة.


مفهوم الذكاء :

عمل جاردنر على إيجاد تعريف للذكاء هو " القدرة على حل المشاكل أو الإنتاج الفكري الذي يؤدي بالتالي إلى إطار ثقافي معين". ويتضمن هذا التعريف جانبين أولهما تضمن إن مهارة حل المشكلات  تسمح للفرد أن يصل إلى الوضع الذي يمكن من خلاله أن ينال هدفه. وأنه المسلك الملائم للوصول إلى ذلك الهدف. وثانيهما : عن خلق النتاج مهم للفوز أو السماح بتوصيل المعرفة التي تمكن الفرد من التعبير عن وجهات نظره أو مشاعره . وإن المشاكل التي تحتاج إلى الحل تتراوح بين وضع حد أو نهاية لقصة أو الإصلاح موقف ما(الخفاف, 2011,ص34).

أنواع  الذكاءات المتعددة:  

     أصبح مفهوم الذكاء مفهوماً وظيفياً يعمل عمله في حياة الفرد بطرق متنوعة , وقدم جاردنر مجموعة من القدرات التي يمتلكها الناس وذلك بتجميعها في ذكاءات متعددة هي(الشربيني,2010,ص23-28) :

  



     طرق التعليم عبر نظرية الذكاءات المتعددة :

 إن نظرية الذكاءات المتعددة أكثر ما تتضح في تطبيقاتها التربوية . وقد لاقت هذه النظرية إقبالاً متزايداً من المربين والمعلمين والطلبة لما لها من انعكاسات واضحة على طرق التدريس والتعلم . ويوضح الجدول التالي نشاطات التعلم لكل نوع من الذكاء والأدوات التعليمية الملائمة والاستراتيجيات المناسبة (حسين ,2007,ص13-14).

ثماني استراتيجيات للتعليم

تعليمات الاستراتيجيات
أدوات التعلم
نشاطات التعلم
نوع الذكاء
أقرا عن التالي، أكتب حول، تحدث عن، استمع إلى ….الخ
الكتب الأشرطة، الكراسات، الطوابع..الخ
المحاضرات، والنقاش، وألعاب الكلمات، والرواية، والقصة، وكتابة المجلات….الخ
اللغوي
حدد الكمية، فكر بشكل دقيق، أعط قيمة..
آلات حاسبة، وأدوات علمية، وألعاب رياضية والمعالج الرياضي
العصف العقلي، حل المسائل، التجربة العلمية، الحساب العقلي، الألعاب الرقمية…الخ
الرياضي - المنطقي
أنظر إلى الرسم التالي، ألاحظ، أرسم خريطة عقلية.
الرسومات والخرائط، والفيديو، ومجموعة الليجو، وأدوات فنية، وخداع البصرـ والكاميرا، والصور
تمثيل مرئي، نشاطات فنية، ألعاب تخيلية، تخطيط عقلي، الاستعارة، المرئيات
المكاني - البصري
أبن..، ارقص، مثل بشكل ظاهر، المس
بناء أدوات، وأدوات الرياضية، والطين، أدوات اللمس
الدراما، والرقص، واستعمال اليدين في التعليم، وأنشطة اللمس، نماذج الاسترخاء
الحركي - الجسدي
غن مقطع… اقرع، استمع إلى…
الشريط المسجل، والأدوات الموسيقية…
الأغاني التي تختارها، عزف الألحان، تعلم النغم ، تأليف الأغاني واستخدامها كجزء تعليمي.
الموسيقى
تعلم ذلك، تفاعل مع الأخذ بعين الاعتبار، تعاون في...
ألعاب، لعب الأدوار، حفلات…
المحاكاة، تداخلات الجماعة، تجمعات اجتماعية، الصديق الخاص أو الزميل
الاجتماعي
اربط ذلك مع حياتك، اتخذ قراراً على اعتبار أن...
أدوات فحص الذات
تعليمات فردية، دراسة منتقاة، خيارات في المجالات الدراسية، وتقدير الذات
الذاتي - التأملي
معايشة الأحياء (نبات+حيوان) متابعة الظواهر الطبيعية.
النبات , الحيوان, أدوات مراقبة الطبيعة مثل المناظير, أدوات الحقائق
دراسة الطبيعة, الوعي البيئي, العناية بالحيوانات, الرحلات, الجولات, متابعة الظواهر الطبيعية
الطبيعي- البيئي




كيف نتعرف على نوع الذكاء عند المتعلم؟


هناك عدد من الخصائص والمؤشرات التي نتعرف من خلالها على نوع الذكاء عند المتعلم (البركاتي,2007,ص45-67) :



الذكاء اللغوي
الذكاء المنطقي الرياضي
الذكاء البصري المكاني
الذكاء الطبيعي البيئي
الذكاء الحركي الجسمي
الذكاء الاجتماعي
الذكاء الإيقاعي الموسيقي
الذكاء الذاتي
يحب التحدث .
يحب عد وتصنيف الأشياء
يستجيب بسرعة للألوان والأشكال والصور.
يحب النباتات ويهتم بها .
يحب الرياضة والأنشطة الجسمية.
يكون صداقات بسرعة .
ينشد بشكل جيد
يبدو في معظم الأحيان مستغرقًا في التأمل.
يحب سمع الأصوات.
يحب كتب العلم والرياضيات.
يندهش لشيء يثيره .
يحب الحيوانات ويرعاها.
يحب النشاط والحركة ولا يجلس وقتًا طويلا
يحس بمشاعر الغير.
يحفظ الأناشيد بسرعة
يمتلك آراء محددة تختلف عن أفكار غيره.
يحب الألعاب التي تستعمل اللغة .
يعرف كيفية استخدام الأشياء.
يصف الأشياء بطريقة خياليه .
يصنف الحيوانات إلى فئات ويتتبع مراحل نموها .
يحب الحركة الإبداعية.
يتدخل عندما يوجد سوء تفاهم لحله.
يحب سماع الأناشيد
تختلف اهتماماته عن اهتمامات الغير .
لديه رصيد لغوي متنامي .
يحب الألعاب التي تستعمل الاستدلال المنطقي .
يحب تصور الأشياء والتأليف بينها .
يحب التواجد باستمرار في الطبيعة .
يحب العمل باستخدام يديه في أنشطة خاصة مثل ، عمل التجارب والعجن .
يحب إنجاز الأنشطة في جماعة .
يحب الإيقاعات وله حس نحوها
يحدد ما يريد من الحياة ، وله مشاريع يسعى لتحقيقها .
يقرأ ما هو مكتوب على الملصقات .
يحب القيام بتجارب لمعرفة كيفية حدوث الظواهر .
يحب الرسم والتلوين .
يحب المقارنة بين حياة مختلف الكائنات الحية .
يحتاج لحركة ويستخدم يديه ورجليه عندما يفكر.
يحب مساعدة الغير بدلاً من حل مشاكله بمفرده .
يقلد الأصوات اللفظية للحيوانات والآلات.
يعرف نقاط القوة والضعف في شخصيته.
يميل إلى إعادة قص الحكايات التي سمعها
يكتشف الأخطاء في الأشياء المحيطة به .
يلاحظ أشكال الأشياء بدقة .
يحب كتب الطبيعة التي تفسر حياة الكائنات الحية
يحتاج أن يلمس الأشياء حتى يتعلم.
يختار الألعاب التي يشارك فيها غيره.

يفضل الأنشطة الفردية

يرتاح عند تقييم الأشياء أو قياسها بكيفية معينة .
يحب رؤية الصور في الكتب .

يحب اختبار الأشياء ، وتجريبها بدلاً من السماع عنها ، أو مشاهدتها
يحب أن يعلم غيره ما يعرفه أو ما تعلمه

يحب الاستقلال ولديه إرادة صلبة.

                           

                              ﺩﻭﺭ المعلم في ﺍﺳﱰﺍﺗيجية ﺍﻟﺬﻛﺎءﺍﺕ المتعددة:


دور الطالب في استراتيجية الذكاءات المتعددة:




أهمية التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة :

تكمن أهمية هذه النظرية في أنها ركزت على أمور غفلت عنها النظريات الأخرى، وقد أكدت التطبيقات التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة ، فاعليتها في الجوانب التالية (بوطه,2011,ص195-199) :
/1تحسين مستويات التحصيل لدى المتعلمين ، ورفع مستويات اهتماماتهم تجاه المحتوى التعليمي .
 /2زيادة الدافعية للتعلم, وجعل التعلم والتعليم أكثر تشويقاً للطالب.
3/ زيادة المناخ الإيجابي داخل غرفة الصف.
4/ تركيز المعلم على طرق التدريس التي تدعم فهم الطالب .
5/تناقص السلوك العدواني.
6/زيادة مهارات الاستذكار لدى الطلاب.
7/يسمح لكل طالب أن يحقق ذاته ويتميز بالجوانب التي ينفرد بها.
8/يساعد كثيراً على خلق الطالب المفكر, وتدعم كثيراً تدريس التفكير.



درس عملي تطبيقي وفق الذكاءات المتعددة:

ذكر حسين (2007,ص30) بعض السيناريوهات للدروس التعليمية وفق الذكاءات المتعددة ومنها الدرس التالي:







الصف : الثاني الابتدائي                    المادة : لغة عربية               
 الهدف : التعرف على حواس الإنسان.
 التمهيد:  باستخدام بعض الألعاب:
     ·       سؤال تلميذ عن ماهية الشيء الموجود أمامه بعد إغماض عينه.
     ·       سؤال تلميذ عن ماهية الشي الموجود في الكوب بعد تذوقه, ثم مناقشتهم في كيفية معرفة الإجابة أو عدم معرفة الإجابة؟ ولماذا؟ (الذكاء اللغوي)
    ·       بعد هذه المرحلة التمهيدية نبدأ الدرس.        

    ·       قراءة الدرس قراءة جيدة حتى يتقنوا قراءته. (الذكاء اللغوي)
    ·       تحليل الكلمات الصعبة وفهمها جيداً .(الذكاء اللغوي)
    ·       قراءة أسماء الحواس الخمسة من البطاقات .(الذكاء اللغوي والبصري)
    ·       أن يستخرج من الدرس بعض المفردات الجديدة ويسجلها في القاموس اللغوي الخاص به.(الذكاء اللغوي)
    ·       معرفة عدد الحواس. (الذكاء المنطقي)
    ·       معرفة العضو المسئول عن كل حاسة وكيفية عمله بطريقة مبسطة جداً .(الذكاء المنطقي)
    ·       المطابقة بين صور الأعضاء المسئولة والحواس .(صورة العين_ البصر) (الذكاء البصري)
    ·       أن يستكمل التلميذ الشكل الناقص من الحواس داخل الشكل إما بالرسم أو بالتركيب. (الذكاء البصري)
    ·       تقسيم الفصل إلى فرق وإعطاء كل فرقة مسألة ليحددوا ما هي الحواس التي استخدموها عند (عمل الكيكة, عبور الشارع, سماع الأناشيد ) (الذكاء الاجتماعي والمنطقي)
    ·       إنشاد أنشودة عن الحواس. (الذكاء الموسيقي)
    ·       عمل نزهة في حديقة المدرسة والتناقش في أهمية الحواس ولعب بعص الألعاب التي تعزز هذه المفاهيم مثل (يغمض التلميذ عينيه ويؤتى بثمرتين فاكهة مختلفتين يحاول معرفتها عن طريق التذوق واللمس) (الذكاء الحركي والطبيعي)
    ·       إدراك نعمة الله علينا والتحدث عن كيفية شكرها .(الذكاء الذاتي)
    ·       على كل تلميذ وضع اقتراحات لكيفية المحافظة على هذه الحواس. (الذكاء الذاتي )    
    ·       عرض صور لفوائد حواس الإنسان, وصور أخرى لأناس فقدوا هذه الحواس بسبب أخطاء و مخاطر تعرضوا لها. والطلب من التلميذ أن يتفكر ويعبر عن وجهة نظره حول كيفية المحافظة عليها وما الطرق التي يراها مناسبة لذلك. (الذكاء الذاتي)

المراجع
  البركاتي, نيفين حمزة شرف(2007) "أثر التدريس باستخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة والقبعات الست في التحصيل والتواصل والترابط الرياضي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط  بمدينة مكة المكرمة", رسالة غير منشورة.
الخفاف,ايمان عباس(2011)"الذكاءات المتعددة برنامج تطبيقي" ,ط1, عمًان, دار المناهج.
الشربيني, فوزي عبدالسلام(2010)"طرق واستراتيجيات التعليم والتعلم لتنمية الذكاءات المتعددة بالتعليم ماقبل الجامعي والتعليم الجامعي", ط1, القاهرة, مركز الكتاب للنشر.
بوطة, شذى محمد(2011) "الذكاء المتعدد أنشطة عملية ودروس تطبيقية " , عمان, الأردن, مركز ديبونو لتعليم التفكير .
حسين,محمد عبدالهادي(2007)"الذكاءات المتعددة وتكنولوجيا أدوات التقييم البديل",القاهرة , ط1, دار العلوم للنشر والتوزيع.
حسين , محمد عبد الهادي (2007)"دليلك العملي إلى قوة سيناريوهات دروس الذكاءات المتعددة",ط1, القاهرة,دار العلوم للنشر والتوزيع.
عبيدات, ذوقان؛ وأبو السميد, سهيلة(2010)"استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين, ط2, عمان, دار الفكر.

هناك 8 تعليقات:

  1. شكرا على هذا المقال الرائع

    ردحذف
  2. عدم الحكم على المتعلم من جانب واحد لأن المتعلم متعدد الذكاءات فقد يكون لدية ذكاء لغوي بشكل بارز ويقل ذلك الذكاء البصري المكاني ....

    ردحذف
  3. يبقى اللإشكال القائم وهو إلى أي حد يستطيع المعلمون ترجمة ذلك في الممارسة داخل الأقسام؟

    ردحذف
  4. بالفعل يقوم المعلم المتفاعل مع أبنائه الطلاب بتطبيق كل ماسبق ولكن يتفاوت التطبيق من معلم الى اخر حسب قناعتاه ومهاراته ومعارفه التي اكتسبها وينميها
    زهنا يأتي دور وحدة التدريب والجودة في رفع مستوى ثقافة المعم ووضعه امام مراحل تدريبيه مختلفه لصقل مهاراته

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إخواني المعلمين

    هذا برنامج لمتابعة الطلاب صممته من أجلكم

    يساعد في إصدار التقارير الخاصة للطالب من حيث درجاته وسلوكه ومشاركاته في الحصة وكذلك المهارات الحياتية

    http://gulfup.co/y8c5widspbes

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورجمة الله
      حياك الله
      لم فتح الرابط

      حذف
  6. معلومات قيمة ومبسطة

    ردحذف
  7. شكرا على هذا المقال الرائع والمتألق

    ردحذف