الأحد، 14 ديسمبر 2014

بعض استراتيجيات كاجان التعليمية



مقدمة


تنسب هذه الاستراتيجيات لسبنسر كاجان المعلم بالولايات المتحدة الأمريكية والذي بدأ بتطبيق نظرياته التي تختص بالتعلم التعاوني وممارسة خططها وتراكيبها في مدرسته عام1980م سعيا لتطوير التعليم والابتعاد عن المناهج القديمة المتبعة كثيرًا, وقد تلقى الكثير من الاعتراض من قبل بعض مديري المدارس, وشيئًا فشيئًا تلقى القبول ووجد التجاوب من قبل المعلمين بصورة مذهلة وتوالت عليه المساعدات حتى فتحوا له مقاطعات كاملة لتطبيق نظرياته.( أمين ,2008,ص24) .

استراتيجيات كاجان تستبدل الاعتماد القوي على طرق التعليم التقليدية المتمحورة حول المعلم بأكبر مجموعة عالميًا من السياسات التعليمية المتمحورة حول التلاميذ, وذلك يدل على أن هذه الاستراتيجيات تعطي نتائج إيجابية في الإنجاز الأكاديمي, وتطوير مهارات التفكير, تطوير المهارات الاجتماعية, بالإضافة إلى الذكاء العاطفي وحب المدرسة والصف والذات والآخرين والتعلم.( أمين ,2008,ص27).

وتعتمد استراتيجيات كاجان على مبدأ التعلم التعاوني, فهو مطلبٌ أساسيٌ لما أثبتت الدراسات له من فوائد للمتعلمين, ورد الكلام عنه في فصل سابق.




كاجان والتعلم باللعب:


ترتبط استراتيجيات كاجان بالمرح والترفيه, ولذلك توصف باستراتيجيات الألعاب التعليمية لخفتها ومتعة تطبيقها, وسهولة تراكيبها.
ويرى (أمين) أن هذه الاستراتيجيات التعليمية السهلة الاستخدام والسهلة التعلم؛ الطريقة الأمثل لترقية عملية التعليم, ولذلك أنشأ مشاركو كاجان بشكل عفوي شعار كاجان:" تعلمها اليوم؛ استخدمها غدًا ؛ وطبقها مدى الحياة" (أمين ,2008,ص19).

التعلم باللعب :


يعد اللعب نشاطا مهما يمارسه الفرد, إذ يسهم بدور حيوي في تكوين شخصية الطفل بأبعادها وسماتها كافة, وهو وسيط تربوي يعمل على تعليمه ونموه, ويشبع حاجاته, فاللعب بصفة عامة, والألعاب التربوية بخاصة؛ مدخل أساسي لنمو التلميذ من النواحي العقلية والجسمية والاجتماعية والنفسية والأخلاقية.(الحيلة,2002,ص21).

ويُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للتلاميذ وتوسيع آفاقهم المعرفية. (نبهان,2012,ص57).


أهمية التعلم باللعب (نبهان,2012ص58):


1- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء.
2- يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم التلاميذ وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم.
3- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات التي يعاني منها بعض التلاميذ.
4- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين التلاميذ .
5-تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسين الموهبة الإبداعية لدى التلاميذ.
6- تنمي الألعاب في التلاميذ الاتجاه نحو التعلم وتبعد عنهم الشعور بالملل والضجر من التعليم .


فوائد التعلم باللعب :


إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك, ومما لا شك فيه أن اللعب هو خير وسيلة لتعبير التلميذ عن نفسه,  وتبعًا لذلك فهي تجعل التلميذ: (الحيلة,2002,ص51, ونبهان,2012ص62):

1- يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فردياً وفي نطاق الجماعة.
2- يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
3- يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
4- يعزز انتماءه للجماعة .
5- يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل .
6- يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .
7- مساعدة التلميذ على النمو النفسي المتوازن.

شروط اختيار اللعبة (نبهان,2012ص60):


1- اختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة وفي نفس الوقت مثيرة وممتعة .
2- أن تكون قواعد اللعبة سهلة وواضحة وغير معقدة .
3- أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميول التلاميذ ومستمدة من بيئته.
4- أن يكون دور التلميذ واضحا ومحددا في اللعبة مما يجعله يشعر  بالحرية والاستقلالية في اللعب.


عيوب التعلم باللعب:


من عيوب طريقة التعلم باللعب خاصة استراتيجية كاجان ضيق الوقت الذي يؤدي إلى عدم تغطية المنهج وذلك لأن بعض الألعاب التربوية تستغرق وقتا في إعدادها وتنفيذها. أو ضيق المكان خاصة في الألعاب الحركية وقد تسبب الأخيرة في الفوضى من بعض التلاميذ غير الجادين إذا لم يتم ضبطهم من قبل المعلم ضبطًا جيدًا. كذلك صعوبة توفير الأدوات اللازمة لإجراء طريقة اللعب.


دور المعلم في استراتيجية كاجان (نبهان,2012ص59)


1.   التخطيط السليم لاستغلال الألعاب والنشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب وقدرات واحتياجات التلاميذ .
2.    توضيح قواعد اللعبة للتلاميذ .
3.   ترتيب المجموعات وتحديد الأدوار لكل تلميذ .
4.   تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب .
5.    تقويم مدى فعالية اللعب في تحقيق الأهداف التي رسمها.

ومن هذا المنطلق فإن المعلم لم يعد هو العامل الرئيسي في 

تحصيل المعرفة والخبرة لأنه يمارس أدوارا جديدة إذ يغدو موجها ومثيرا لدافعية التعلم ومهيئا للنشاطات التي تنمي حاجات مختلفة لدى الطلاب (أمين ,2008, ص36).


دور الطالب في استراتيجيات كاجان (أمين ,2008,ص36):


           1.   البحث عن المعلومات والبيانات وتنظيمها.
          2.   تنشيط الخبرات السابقة وربطها بالخبرات والمواقف             الجديدة.
           3.   التفاعل في إطار العمل الجماعي.
           4.   ممارسة الاستقصاء الذهني الفردي والجماعي.
           5.   بذل الجهد في مساعدة الآخرين.

أمثلة على استراتيجيات كاجان:


لكاجان أكثر من 150 استراتيجية ذات وظائف مختلفة بعضها صمم ليحقق اتفاق آراء جماعي والآخر لتوليد مهارات التفكير وغيرها لتوليد مهارات الاتصال, (أمين ,2008,ص27).  ومن هذه الاستراتيجيات (أمين ,2008,ص27) و (شهاب,2008) :

     · استراتيجية المشاركة الثنائية الزمنية: والتي تعني إعطاء الفرصة للطالب للتحدث لمدة زمنية محددة على أن يستمع له الزملاء الآخرون ومن ثم يتبادلون الأدوار.

     ·استراتيجية مقابلة الفريق ويتم من خلالها إجراء مقابلة مع كل طالب في الفريق بالدور مع زميله.

    · استراتيجية تعرف على الخطأ: حيث يعطي المعلم سؤال أو فقرة بها معلومات خاطئة ويطلب من كل فريق اكتشاف الخطأ. ويمكن أن تتم هذه التركيبة بين كل اثنين من الفريق.

    · استراتيجية ابحث عن الشخص المناسب: حيث تعد ورقة عمل تضم سؤال أو مفهوم يقوم أعضاء الفريق بالمرور على باقي الفرق ويتم تسجيل إجاباتهم عما هو مطلوب في الورقة وتوقيعهم عليها.

وسنتعرض بشيء من التفصيل إلى استراتيجية مكعب الأسئلة واستراتيجية أبحث عن النصف الآخر.



استراتيجية مكعب الأسئلة:


هي استراتيجية مسلية تضفي جوًا من المرح داخل الصف تقوم فكرتها على عرض موقف محفز للتفكير (نص أو قصة أو شريط مرئي), ثم تطرح أسئلة باستخدام مكعب الأسئلة, هذه الأسئلة يراعى في تصميمها أن تكون مختلفة المستويات ومصنفة حسب تصنيف بلوم للأهداف المعرفية وهي المعرفة, الفهم, التطبيق, التحليل, التركيب, والتقويم. وعلى كل وجه من أوجه المكعب يتم كتابة السؤال, ثم يتم رمي المكعب بين مجموعات الطلاب والسؤال المكتوب في الوجه الأعلى يكون من نصيب تلك المجموعة و هكذا؛ على أن يتم توزيع الأدوار على أعضاء الفريق (رامي المكعب ، السائل ، المجيب على السؤال ، مصحح الإجابة) ويتم إعادة توزيع الأدوار في المرة الأخرى.


خطوات استراتيجية مكعب الأسئلة (شهاب,2008):


1. تقسيم التلاميذ إلى مجموعات.
2. عرض مادة تحفز على التفكير.
3. تحديد الأدوار على الفريق: مثلا يقوم التلميذ رقم "1" برمي المكعب, رقم "2" يطرح السؤال مبتدئاً بالكلمة الموجودة على المكعب, رقم "3" يجيب على السؤال, رقم "4" يؤكد أو يصحح الإجابة.
4. تحديد الأدوار ثم تبادلها في المرة الأخرى.
وينبغي عند تنفيذ هذه الاستراتيجية اختيار نص ثري يسمح باستخدام الكلمات الموجودة على المكعب
ومن ثمَّ وضوح الأسئلة ودقتها.

مثال تطبيق لاستراتيجية مكعب الأسئلة:


تتناسب هذه الاستراتيجية مع أي درس من دروس اللغة العربية كما أنه
يمكن تطبيقها مع التلميذات في شتى لمراحل حيث تثبت المعلومات لديهن ويزول عنهن 
الإحساس بالملل في أثناء الدرس خاصة في الدروس النظرية.

في الشكل المقابل تم تنفيذ هذه الاستراتيجية في مادة الأدب للصف الثالث الثانوي, وذلك 
في درس "أبرز عوامل ازدهار الأدب الحديث في المملكة العربية السعودية" وفي هذا الدرس من الممكن رمي المكعب بين المجموعات في بداية الدرس ومناقشة حلول الأسئلة في أثناء الشرح, لأنها من واقع الثقافة العامة لدى الطالبات.

استراتيجية ابحث عن النصف الآخر:


تعمل هذه الاستراتيجية على خلق جو مرح وحركي داخل الصف حيث يقف التلاميذ على شكل دائرة في الفصل ثم يقوم المعلم بتوزيع مجموعة من البطاقات عليهم , جزء منها يضم أسئلة والجزء الآخر يضم إجابات عليها , ويطلب منهم أن يبحثوا عن النصف الآخر للبطاقة ومن يجد البطاقة المكملة يقف في زاوية من الصف مرة أخرى إلى أن ينتهي الزمن المخصص للنشاط (شهاب, 2008).
وذكر (أمين,2008) هذه الاستراتيجية معبرا عنها باستراتيجية لعبة الخلط والتوافق:- مع اختلاف بسيط- حيث تحتوي البطاقات التي يتم توزيعها على التلاميذ على صور وكلمات موزعة عشوائيا يبحث كل منهم عن الآخر لملائمة ما يحملون من بطاقات الصورة مع الكلمة مثلا جبل وصورة جبل وهكذا. (ص28).

خطوات تنفيذ استراتيجية ابحث عن النصف الآخر(شهاب, 2008):


1.توزيع البطاقات.
2.البحث عن النصف الآخر من البطاقة.
3.استعراض الإجابات الصحيحة.
4.تبادل البطاقات بشكل عشوائي.
5.تكرار الخطوتين الثانية والثالثة.
        ولإدارة هذه الاستراتيجية بشكل جيد ينبغي اختيار المادة المناسبة, إعداد البطاقات بشكل جيد. ومن ثم وجود ساحة تسمح بالحركة أثناء تطبيق هذه الاستراتيجية.

مثال تطبيق لاستراتيجية ابحث عن النصف الآخر:


من الممكن استخدام هذه الاستراتيجية البسيطة في أي درس - أو جزء من درس- من دروس اللغة العربية لما تضفيه من المرح داخل الفصل الدراسي, وهنا تم تنفيذ هذه الاستراتيجية في مادة لغتي الخالدة في درس اسم الآلة وتم اختيار هذا الدرس لربط الكلمة بالصورة كتمهيد للتعرف على أوزان اسم الآلة.
فمثلا أقوم بكتابة ما يوحي باسم آلة من الآلات في بطاقة, وفي بطاقة أخرى صورة لهذه الآلة, مع مراعاة شمول الأوزان الثلاثة المعروفة لاسم الآلة, ويقوم الطالبات بالربط بين الكلمة والصورة . وهكذا كما في الشكل التالي:

                                      
                                                      آلة الحداد


آلة النجار




المراجع:

أمين, أميمة بنت محفوظ محمد, (2008م). فاعلية استراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة, رسالة ماجستير (غير منشورة). جامعة طيبة, كلية التربية والعلوم الإنسانية, قسم المناهج وطرق تدريس العلوم الاجتماعية, المدينة المنورة.
الحيلة، محمد محمود، (٢٠٠٨م). الألعاب التربوية وتقنيات إنتاجها، (ط3). عمَّان, دار المسيرة للنشر والتوزيع.
نبهان، يحيى محمد، (٢٠١٢م). الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم، (ط2). عمان, دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. 
الأحمدي , أميمة, (2011م).  تعلم لتصل , تم الرجوع إليه بتاريخ 2/4/2014م , من موقع (أميمة الأحمدي ):

شهاب, بهية, (2008م). منتديات منطقة الشارقة التعليمية, تم الرجوع إليه بتاريخ 13/3/2014م , من موقع

هناك 5 تعليقات:

  1. عرض رائع .. بارك الله فيكم.

    ردحذف
  2. عرض رائع .. بارك الله فيكم.

    ردحذف
  3. شكرا لكم على جهودكم الطيبة شرفونا في صفحة:التربية والحياة على الفيسبوك .

    ردحذف
  4. Casino - Drmcd
    Welcome to the 계룡 출장안마 casino! 광주광역 출장안마 Our 영주 출장마사지 casino is a full service casino that offers หารายได้เสริม a wide selection of online 수원 출장안마 casino games for the highest reward possible. All games  Rating: 5 · ‎1 vote

    ردحذف